مقاله

سال ورودی :
  • 1395
  • پایه :
  • پایه 4
  • 9 بازدید

    چکیده :

    النموذج مهندس احمد استاد باقر، یقول الخبراء التدریب:اذا کنت ترغب فی تدریب شاب جیدا و حمله علی الطریق الذی تریده فیجب علیک اولا ان تجلب قلبه و علیک ان ینصبک الشاب کنموذج.


    النموذج

    مهندس احمد استاد باقر

    یقول الخبراء التدریب:اذا کنت ترغب فی تدریب شاب جیدا و حمله علی الطریق الذی تریده فیجب علیک اولا ان تجلب قلبه و علیک ان ینصبک الشاب کنموذج.

    و هکذا یقولون:و الشاب ایضا یقبل شخصا کنموذج الذی فیه احد من هذه الخصائص علی الاقل

    الاول:ان یکون له وجه وسیم

    الثانی:ان یون ریاضیا و یقوم بامور لایستطیع الآخرون قیام بها

    ثالثا:ان یکون له صوتا جیدا.یصبح الروادید او المغنیون نموذجا لشباب سواء کانوا یریدون ام لا

    الاهم من ذلک کله،ان کنت ترید ان تجلب قلب الشاب،یجب علیک ان یکون لک اخلاقا جیدا.علیک ان تحترم آرائه.علیک ان تمزح و تضحک.علیک ان یتمتع الشاب بکونه معک.اذا تضع کل هذ الآراء معا لاریب فی وصول الی  شخصیه ابراهیم هادی

    کان لابراهیم وجه سماوی و جذاب.نظره الی وجه  قد ینجذب الانسان.لا ارید ان اتحدث عن ریاضه ابراهیم.لاکننی اتذکر فی اول لقائنا ابراهیم کان یضغط انا بدات العد.واحد اثنان عشره عشرون ثلاثون مئه مئتان ثلاثمئه…حتی تعبت من العد کانت ضغطه کمشینا.لا لاحد ان یحسب و یعد خطواته و یفتخر به،

    او الکره الطائره اوالمصارعه او بینج بونج کان الاستاذ فی کل هذه الریاضیات اتذکر اطلاق النار بید واحده ان لن یضع البندقیه علی کتفه.کان قویا و مسیطرا جدا.

    الامر التالی،کان ابراهیم احد الشباب الذین لهم صوتا جیدا، و کان اکثرنا محب لصوته.فی بعض الاحیان یغنی قصائد فی مدایح آل اللهعلیهم السلام و کان یبذل قصارى وجه فیه

    کان لدینا قاری القرآن فی جیلان الغرب و کان مسیطرا علی قواعد التجوید کثیرا.لکن ابراهیم فی صوته شغف و حراره خاصه احب الجمیع قرائته.و کان لطیف  عند الضحک و المزاح جدا.و بالاختصاراذا جلسنا عنده ساعتین لن نشعر بالتعب.لیس انا فقط بل کل الرفاق کانو معه کذلک اتفق الحمیع علی نموذجتیه.القائد الجیش عندما اراد ان یعمل شیا احتاج الی اعطاء السبب ولکن ابراهیم لن یحتاج الیه.عندما کان یقول انا ارید ان افعل کذلک تابعناه بسرعه.لاننا قبلناه.کان لدیه قوه ان یصبح النموذج حاول ان جمیع اعماله و معتقداته تتفق التعالیم الدینیه.نحن واجهنا فریقین فی الجزء المبکر من حرب المفروضه.الاول جماعهه من المتشرعین یسمی بالمکتبیون و الاخر جماعه من العوام یسمی بالفارسیه داش مشتی و هو فی الاصطلاح شخص عادی لدیه خصائص من الشجاعه و الغیره..و احیانا کنا مشاهدین بعض الاعمال الجاهلیههفیهم کالنزاع و السب و لکن فی المعرکه قاتلو بشجاعه جدا

    علی عکس بعض الاصدقاء انا اوضع الابراهیم فی الفئه لثانیه هو دربنا غیر مباشر فی خلال افعاله و کان نموذج کامل لجمیع المجاهدین.واقول بالصراحه لم یضر احدا بکونه مع ابراهیم اذا کان عاطلا عن العمل فانه یضحک و یضحک .کان یلعب بالاتفاق الرفاق و یمضی الوقت.و فی وقته  قد یعلمنا الادب امام الکبار و القاده.و فی وقته کان ینتقد القاده و مع ذلک یجب ان یتذکر لم یکن لابراهیم خصیصه العمل الجمعی .کان قد امر و قاد و لکن بقدر مایستطیع لن یقبل المسولیه لکن ساعد القاده کثیرا.کان دقیقا جدا فی تحدید الافراد ما اکتشفناه بعد کثیر من البحث کان یعرف ذلک جیدا

    فی جزء المبکر من الحرب لقد جاء المنافقون و کان لدیهم تاثیر علی المجاهدین.و بعض الحمقاء ایضا کانوا یخدعونهم.لقد جاء بعض هولاء الی جیلان الغرب حددهم ابراهیم بسرعه و منعنا من الذهاب الیهم

    و کان لابراهیم صفهه بارزه اخری و هی الستاریه اذا کان یخطاء_ای شخص_ لم یتحدث ابراهیم علنا ابدا کما حافظ علی علاقته مع الشخص المخطئ وثم یتحدث معه فی الخصوصیه  ویبرره.کان ابراهیم صاحب السر الکثیرین حتی القاده.کان له قلب عظیم الجیمع اعتبره الجدیر بالثقه مع جمیع هذه الاوصاف لم یکن متکبر و لم یرید السیاده علی الآخرین.کان یکره ای شخص یتابعه لتحقیق بعض الاهداف انه یحترم خصوصیه الناس و نفسه و مع کثیر من المتاعب کان حدد وقتا لنفسه و للعود الی ربه

    .لکن ارید ان اتحظث عن نفسی انا ذهب الی جهاد النباء فی جزء المبکر من الحرب المفروضه لقد ارسلت الی منطقه جیلان الغرب من خلال الجهاد البناء من خلال حضور هناک لقیت بعض المجاهدین الناشطین و ابراهیم احد منهم اشکر الله دائما لمعرفه ابراهیم فی طریق حیاتی هو علمنی ان اعیش بشکل صحیح فی خلال تلک المده القصیره هو علمنی دروسا لایمکن بتعبیر هنعا الا بالکتب التفصیلیه انا صرت معلما بعد ذلک و قرات کتبا کثیرا حول التربیه.و لذا اعتقد بان ابراهیم نموذجا للجمیع.

     

     

     

     

    الله اکبر

    مهندس احمد استاد باقر

     

    مصاحبت ابراهیم لقد تغیرت اخلاقنا و سلوکنا بالکل.کنا مشاهدین رجلا نموذج.لم یکن للدنیا و نعمها و مواهبهاقیمه بالنسبه له.لقد رایته عده مرات اشتری مسبحه ثمینه و کان حقا جمیلا له عندما کان یقول احد الاصدقاء کم مسبحه جمیلهه تبرعها بسرعه و لیست المسبحه فقط بل لقد تبرع ایضا قمیصه عده مرات.کان لدی خاتم جمیل احضرتنی امی من مشهد ذات یوم حدق بها احد المجاهدین.لقد احبه کثیرا.ولکن خلعت الخاتم و اعطیتها الشی الوحید الذی کنت افکر فی تلک الحظه عمال ابراهیم.کنت مستقین. انه کان یعمل ذلک لو کان هناک کان هذا هو التاثیر  غیر المباشر.

    احد دروسا التی کان علمتها من ابراهیم وکانت موثرا بالنسبه لی جدا کان درس الله اکبر.و لکن لیس بالطریق التی اهتم بها ابراهیم.کان ینتبه للحقیقیه الله اکبر.کان یقول ابراهیم :اتدری معنی الله اکبر؟ای ان الله اکبر من ای شی فی العقول .یعنی هو اعظم من کل ما تعتقد.یعنی لایمکن لاحد مساعدتی وانت مثله.یعنی الله معنا فی هذه اللحظه.من نحن؟ماشاننا؟هو الذی یساعدنا فی اصعب المواقف.و لذا علمنا فی کل اللحظات و خاصههعند  قطع الرجاء و الشدائد.فی الباساء .صرخو ا:الله اکبر   هو نفسه قد خلق ملاحم العظیمه بهذا الذکر. و کان یقول و هذا الذکر موثر فی زیاده التوکل فی المعرکه

     

    فی سنه۱۳۶۰کان ابراهیم فی طهران.یدخل فی منطقه ((میان تنگ))کان هناک ثلاث فریقات و کان علی ان نتقدم فی طریق المحدد.فریقنا نحن فریق الوسط و لسبب ما کان للقاده رجاء فی نجاحنا.هم لم یعتقد باننا نتحقق اهدافنا.لذا تحدثوا مع القاده الفرقین الآخرین.للاحتلل المحور الاوسط بعد جانبیه.بدا الاشتباک نحن وصلنا الی الالغام .و استشهد و جرح عده من  المجاهدین.کانت العملیات عی محورنا فی الصعوبه.و فی المحورین آلاخرین هکذا.لقد تقدمننا کان هناک خندقان احدهما للطلقه و الآخرRPG

    اذ یمکننا احتلال الخندقان خلفهما خالی من القوات العدو و قابل للقبض.لاکن قاوموا بشده.کانت بعدنا عن العدو اقل من عشرین مترا.کنا محاصرین فی بعض الخنادق.لم نجروء علی رفع رؤوسنا.

    اتذکر ابراهیم و ذکرت صراخ الله اکبر

    حدثت فی نفسی:اذا کان ابراهیم هنا….عدد قواتنا لایزید عن عشره او خمسه عشر

    قلت اصرخوا الله اکبر بالایمان الکامل الاعتقاد الجازم.بدات بالصراخ االله اکبر بصوت عال.اذا انقطع اطلاق النار العراقین فجاه.رفعنا رؤوسنا بالصعوبه.کنا مشاهدین بان العراقیین منحدرون من التل و یهربون احتلنا الخنادق و المحور الوسط و مع تلک القوات القلیله و مع قدره الله اکبر حررنا محور الایسر حتی تقدم الفریق هذه المحور و بعد ذلک ذهبنا الی محور الایمن و حررناه فریق  کان یقنتط عن النجاح مع درسا علمه ابراهیم حرر محور الباقی الفریقات

    کنت اتذکر عندما  کنا الذاهبین الی المعرکه قد نحمل الاسلحه و الذخیره علی قدر ما نستطیع و لکن ابراهیم لن یحمل الاسلحه توکله علی الله عجیب جدا.عندما  سالنا عن  سبب هذه التوکل  قال عندما یبدا الاشتباک وفر لنا اسلحه والذخیره ثم قال.مع اطلاق اول الرصاص _و هو نبا من بدایه الصراع_یستشهد بعض المجاهدین و انا استخدم اسلحتهم.و بدل عن حمل الاسلحه احمل بضائع الاخری.کان یصدق حقا.کنت اشاهد مرارا قد یتقدم دون السلاح.وعند بدایه الاشتباک استخدم الاسلحه المستشهدین

     

     

    خلف جبهه العدو

    مهندس احمد استاد باقر

    .

     

    تم الاسنجام للعملیات مطلع الفجر بسرعه.استعدنا للعملیات بسرعه حتی تقلل سلطه العدو علی منطقه البستان لقد خطط حرس الثوره فی جییلان الغرب عملیات الاحتالیه .قرر خمسه عشر من قوات النخبه ذهبون الی خلف الجبهه العدو لتمیر المدفعیه ا و المقر القباده  قیادهالفریق على ید احد اصدقاء ابراهیم  یعنی سید خرمدل.

    قبل العملیه بیومین ذهبنا مع ابراهیم  لتحدید المنطقه لکل واحد منا سلاح و الحقیبه ظهریه کبیره مملو من الذخائر والمواد الغذائیه کان لسید خرمدل لاسکی لانسجام الفریق و القیاده.بعدنا من الجبهه عشره کیلومترات.استقرنا علی تل قریب بمدفعیه العدو و مقر القیاده کنانستریح نهارا و عاملینن بالیل علینا ان دمرنا مدفعیه العدو فی بدایه عملیات ثم الهجوم علی مقر القیاده .مرت یومین مذهله. کنا قوات التضحیه. احتمال عودنا قلیل.و کل قواتنا نخبه و المستعدون للحرب.و فی کلا یومین. کانت طعامنا ملعب السمک و ملعب الباذنجان.کنا نخفی فی الخنادق.اتذکر فتحت ملعب الباذنجان مملو من الدهن و لم یکن لدی جهاز لتسخینه.اکلت قلیل منها ولکن ما کنت بقادر علی بلعها . قلت فی نفسی الخبز وحدها خیر لی.

    بدات عملیات الرییسه فی دیسمبر ۲۰.تمت عملیاتنا لتحدید الهویه فی لیالی الماضی. سید خرمدل حدد وظیفه الجمیع.کانت خطه لهجوم جیدا.کانت ساعات عجیبه کنا منتظرین لرخصه الهجوم لتدمیر مدفعیه العدو فی جبههالوسطی.ولکن لم یرد نبا الهجوم سید خرمدل اتصل مرارا الی مقر القیاده ولکن القاده امرنا بان لاتفعلوا شیا. انبهنا من اطلاق النار مدفعیهالعدو بدا الصراع العظیم فی منطقه شیار کوه.مضی یومین من العملیات بقی لدینا قلیل من الطعام. عندما اتصلنا الی الی مقر القیاده کان یقولون: اصبرو،واجهت العملیات فی شیار کوه بالمشکل.ولا نستطیع ان نتقدم.فی غروب یوم الثانی قولوا لنافی اتصال عبر لاسلکی ان قائد کل العملیات امرکم بان لاتفعلوا شیا.تحیرنا القائد بهذا الامر.قال بعض الاصدقاء لسید خرمدل العراق سدد جمیع المعابر.نحن لا نستطیع ان نتقدم و لانعود.و لیس لدینا طعام هذا یعنی…… قال احد آخر:افضل الاعمال الآن ان نهجم علی البعثیین  و فی النهایه سنستشهد او نصبح من الاسری. ولکن ندمر مدفعیه العدو علی الاقل کان علینا تالمات النفسیه الشدیده.ماذا لنفعل؟ تمت طعامنا تقریبا نحن قوات المنسیئه.حتی لایرد جوابنا المقر القیاده.

    ما کان جوابهم الا ان یقول اصبرو و لاتفعلوا شیا.ماکنا بقادرین علی العوده امتلات الخنادق من العراقیین.کنا فی غایه الیاس.کانت الشمس تغرب.الدلیل الریفی عندما سمع الخبر انفصل عنا و غادر المحل.اذا سمت صوتا ضعیفا من لاسلکی الصوت دعت علی خرمدل.الصوت صوت ابراهیم هادی.ذهبنا الی لاسکی بالفور. ابراهیم بدا الکلام.کل طرق الحدودیه مملو من العدو انا جربت بعض الطرق لعودکم لاتوجد الطریق سوی طریق واحد.اجمع القوات و اذهب الی شمال المنطقه هناک جبل مرتفع بعد بضعه کلیومترات.تقع قوات العدو علی المنحدرات الشرقیه و الغربیه.و لکن لا توجد علی قمه الجبل انا قادم من هذا الجانب من الجبل و انتم من جانب الآخر.حتی نعود معا.کان اثنان من القوات مریضین.بدات المطر.حرکنا بالصعوبه.مالم ینتهی الطریق.وصلنا الی الجبل فی نصف الیل کان ابراهیم فی جانب الآخر ینتظرنا.جاء الینا بالدراحه الناریه و لاسلکی.صعدنا من الجبل مهما ذهبنا لم نری قمه الجبل کنا فی منحدرات الجبل لکن ابراهیم علی قمه الجبل بقدره الجسمانیه.نزل و جاء الینا.یعنی لاتدری.کم کانت زیارته توجد فینا الراحه. من بعد هذه الیومیات المخیبه.کلنا عانقه. لحظه شاهدت فی تلک الظلام رکبته ملیئه بالدم.سالت:مابک؟ ماجاء جوابا صحیحا.لکن فهمت عندما جاء الینا لقد اطفا ضوء مصباح الدراجه الناریه.و یتحرک علی طریق …اذا سقط من الدراجه عندما شاهد ابراهیم حال المرضی ادار فریقنا.اعطی بعض الحقائب الظهریه بالاشخاص السالمین.و اخذ و حمل احد المرضی علی ظهره  مع تلک الرکبته المصیبه.و جاء به عدهکیلومترات فی تلک الجبال. بعد الساعه وصلنا الی قمه الجبل و توجهنا الی قواتنا.صلینا صلاه الفجر فی تلک الاحوال و وصلنا الی قواتنا قبل طلوع الشمس. فی طریق العوده،اتصل ابراهیم وطلب شاحنه بیک آب لنقلنا.طلع الشمس و نحن رکبنا الشاحنه .و ذهبا الی جیلان الغرب.نمنا لمده ومین لتعبنا.لکن ابراهیم کان یعمل فی منطقه اخری بعد تضمیر رکبته. هذا الرجل لایفهم التعب.

    بعد ذلک سالت اصدقائنا فی المقر عنا.قالوا:فی الیله الثانیه.اعلن :علینا ان نترک  هولاء خمسه عشرفی محور الاوسط و ان لا نستمر الصراع. سال ابراهیم فی هذه الجلسه.ماذا سیحدث لهولاء؟الذین لایکمن عودتهم

    قال القائد العملیات:فی افضل الاحوال هم اسری.اذا قام ابراهیم  و صرخ و سب .بان حیات الجماهدین کانت عنده مهمه.قال:اذا کان ابناءکم و اخوانکم فیهم.استقول هکذا؟

    ثم ینسق مع حاج حسین الله کرم و یقول  ساجد طریق للعوده هولاء .حاج حسین یعطیه لاسلکی و یقول اعمل قصاری جهدک.انا و اربعه عشر نفر…لا ..احری ان یقول خمسه عشر اسرءه.مدیونون حیات شبابهم لتضحیه ابراهیم.ابراهیم لم ینم فی لیلتین الاولین من العملیات لکن  کلف علی نفسه هذه الصعوبه لانقاذنا.و بعد بضعه ایام فی اثناء العملیات حدثت قصه جبال الرمان و معجزه الاذان.

     

    بصیره

    اللواء امیر نوحی

     

    کنا انا و اصدقائی خمسه عشر الذین ذهبنا الی تدمیر المدفعیه العدو .وفی مرحله الاولی من عملیات مطلع الفجر کنا محصورین خلف جبههالعدو ذهبنا لتدمیر مدفعیه العدو ولکن…رایته لمره الاولی فی تلک الصعوبه.لکننی اصیب بجروح خطیره فی المراحال التالیه من العملیات.لقد فقدت حرکه یدی.انا کرمانشاهی ولکن کان علی قدوم الی طهران للعمل الطبی.عندما علم ابراهیم لم یسمح لی بذهاب.اخذ اجازه و جاء معی .

    کنت ضیفا فی بیته لبضعه ایام.هو اخذ الدراجه الناریه لاحد اصداقائه و کان یبحث عن علاحی بالاستمرار.و تبذل اسرئته قصاری جهدها لی و خاصه مه.بعد تلک الایام قلت للاصدقائی فی کرمانشاه  یوجد فی طهران شابا ضیافته اکثر من ضیافتنا الاکراد.خلال مده التی کنت فی طهران رایت معظم السکان فی حیه کانوا الاصدقاء له. اشخاص بخصائص مختلفه.عندما غادر ابراهیم البیت.سلم علی کل شخص.کم عدد اطفال الذین اصبحو له اصدقاء بسب هذا السلام .بعض الاشخاص الذین لا یکرمهم مثلی،هولاء کانوا اصدقاء لابراهیم.

    لکننی اتذکر ذات یوم جاء الینا بعض الرجال الدین بمظاهر جمیله قلت فی نفسی سیحترهم ابراهیم حتما.لکن لن یحترهم حتی علی قدر سلام.نظرت الیه متعجبا .فهم ما یجری فی ذهنی.قال هولاء ولائیون لاعلاقه لنا بهم.قلت:ولائی؟ قال ای انهم لایقبلون غیر اهل البیت لا الثوره و لا ولایه الفقیه ولا جبهه  کلامهم فقط من ولایه اهل البیت. تحدثت معهم عده مرات ولکن هم یقبلون عملهم فقط.ثم قال.ان خطر هولاء لثوره والاسلام کثیر.هولاء مثل الخوارج الذین فی حکومه مولانا علی  علیه السلام.ما فهمت کلام ابراهیم فی ذلک الیوم.لان مستوی فهمه اکثر و اعلی من الآخرین ولکن بعد مرور سنوات شاهدنا حرکه شیرازیین والشیعه اللندنیه.ان بصیرته کانت نافذه جدا.على الرغم من مرور سنوات عدیده منذ ذلک الحین ، أنا لم أر حتى الآن رجل الدین مؤثرًا مثله.

    مع مصاحبته ، اکتسبت دوره کامله فی الأخلاق والمعتقدات.علی سبیل المثال هو قدم لنا المصارعه الایرانیه.فی اثناء الریاضه هو مشغول بذکر الله.و علمنا ان الریاضه یجب ان تکون فی سبیل مرضات الله.و بهذه الطریقه علمنا کثیرا من  معارف آل الله علیهم السلام.قرات زیارت عاشورا فی اول مره مع ابراهیم.کان موقفه یختلف عن آلاخرین بالنسبه هذه الزیاره.کان یواجهها کسلام الجند الی قائده فی کل یوم. اعتبر نفسه جند فی حرکه عاشورا.

    فی السابق عندما اردنا المزاح.کنا نسخر شخص ما و قد نضحک.ولکن ابراهیم قد یضحک ویضحک.ولکن لا بسخره شخص ما.هو علمنا ان لنضحک معا لا ان نضحک للآخرین. و لذا اقول فی جزء المبکر من الحرب  هو الذی حدد لنا الایمان و المعارف.حتی غیر لنا معنی الشهاده هو علما الحیاه الصحیحه.الیوم کنا مشاهدین بان المجاهدین الطهرانیه فی الحرب المفروضه و حتی شبابنا.یفتقرون الی قائد الثقافیه.فی حینا من الاحیان شبابنا فی طهران یقبل حاج همت  کنموذجا یتحذی به.اما الآن مجاهدین السابق هم مشاجعین التیارات السیاسیه المختلفه.وبعضهم لاتتدخل فی سیاسه. أی الإمکانات القویه التی یمکن أن تخلق ثوره ثقافیه فی طهران لم یعد لدینا.ولکن اقول بدلائل العقلیه ان کان ابراهیم بیننا. بهذه الخصائص التی أعرفها ، لدیه القدره على قیاده القیاده الثقافیه و الدینه علی هذه المجوعه.

    .

    جئت إلى طهران مره أخرى فی عام ۱۳۶۱. ابراهیم قد یتعافی. ذهبت مع ابراهیم الی مجالس الفاتحه لشهداء کثیرا. لقد رأیت مرات عدیده أن الشباب الثورویه قد ینجذبون باخلاقه. عندما ذهب إبراهیم إلى مکان ما ، کان دائمًا حوله ملیئًا بالناس.لا فقط شباب الثوروی بل حتی الناس العادیون.لقد شاهدت  خطابات بعض القاده فی هذه الجلسات.بعد الخطابه علی العاده براهیم قد یتحدث معه.وقام بتحلیل خطابه بشکل جمیل. و تبین خطایاه.ذات یوم افهم احد بشکل جمیل ان لا یشعر من کلامه رائحه التقوی.قال له علیک بانفسک.انت نموذج للشباب الثوروی.فی تلک الحین قال لاصدقائی.ان الاخلاقه الجمیل و السلوکه  الصحیح ینجذب الشباب.حتی بعضهم لا علاقه ینهم و بین الثوره .اکثر الاصدقاء و الشباب یتابعون ابراهیم.هو قادر بالقیاده الشباب.و الارشادهم السیاسیه